اعلان بنك الرياض عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-03-31 ( ثلاثة أشهر )

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اعلان بنك الرياض عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-03-31 ( ثلاثة أشهر ), اليوم الأحد 28 أبريل 2024 06:34 مساءً

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 22.4% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع العوائد من القروض والسلف والاستثمارات. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 2.6٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض إجمالي مصاريف العمليات.

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، و صافي أرباح بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، و توزيعات الأرباح ، قابله جزئيًا انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة ، وصافي دخل المتاجرة، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، ودخل العمليات الأخرى.

ويعود الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لانخفاض صافي مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ،قابله جزئيًا ارتفاع رواتب الموظفين وما في حكمها، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى،واستهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، والإيجارات ومصاريف المباني، ومصاريف العمليات الأخرى.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 30.05% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 1.2% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع العوائد من الودائع لدى البنوك والقروض والسلف والاستثمارات. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 6.0% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئياً ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل المتاجرة و صافي أرباح بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، و توزيعات الأرباح ، قابله جزئيًا انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة ودخل العمليات الأخرى.

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى، قابله انخفاض في مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان، وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ومصاريف الإيجار والمباني، و استهلاك الممتلكات والمعدات وأصول حق الاستخدام ، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 9.6% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات. بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات لا ينطبق إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لا يوجد معلومات اضافية تم احتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م على أساس المتوسط المرجح بقسمة صافي الدخل المنسوب إلى حملة الأسهم العادية للبنك (معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى) للفترة على عدد 2,995 مليون سهم (بعد استبعاد أسهم الخزينة والتي تبلغ 5 مليون سهم).

تم احتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للسهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2023م بقسمة صافي الدخل المنسوب إلى حملة الأسهم العادية للبنك (معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى) للفترة على عدد 3,000 مليون سهم قائم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق