مطبخ رمضان في المدن والقرى.. فتح المضيفة في الأقصر.. إعداد الأبرية والنشابي في أسوان.. طهي القديد في مطروح.. وأهالي حلايب وشلاتين يصنعون «السلات»

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مطبخ رمضان في المدن والقرى.. فتح المضيفة في الأقصر.. إعداد الأبرية والنشابي في أسوان.. طهي القديد في مطروح.. وأهالي حلايب وشلاتين يصنعون «السلات», اليوم الخميس 28 مارس 2024 12:14 مساءً

لكل بلد عاداته وتقاليده التى يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، وفى شهر رمضان تتميز مصرعن باقي الدول العربية بعادات واحتفالات وطقوس قديمة فرعونية ترجع لأجدادنا القدماء المصريين وما تبعها من عصور وأزمنة متوارثة لم تتغير حتى الآن، يتمسك بها المصريون عبر عقود من الزمن، وتختلف العادات الرمضانية من بيئة الى أخرى ومن المدينة الى القرية.

أطباق المائدة في محافظات مصر خلال رمضان

فتح المضيفة في الأقصر
فى محافظة الأقصر حيث تختلف طقوس رمضان عن أي محافظة أخرى، وهى عادات متوارثة منذ آلاف السنين، فتفتح العائلات الدواوين " المضيفة " مع بداية الشهر لاستقبال الأهل والأصدقاء، فالسهرات الرمضانية هى ما تميز الشهر الكريم، حيث يجتمع الأهالي جميعًا بعد صلاة التراويح حول المنشدين يوميًّا على مدى الشهر بكامله، لسماع الإنشاد الديني على أنغام العود، بالإضافة لتجهيز المشروبات الساخنة والحلويات التى يتم توزيعها خلال السهرة حتى وقت السحور.

جمال شعبان يحذر من 10 عادات خاطئة في إفطار وسحور رمضان

Advertisements

تسمى الكنافة البلدى حلوى الفقراء 

ومن أغرب ما يقوم به أهالي الأقصر، يخرج المئات من منطقة المطاعنة بمركز إسنا قبل قدوم الشهر الكريم في مسيرة تسمى " تابوت الأولياء"، حيث تحمل عربة صغيرة تابوت خشبي أخضر اللون يرمز لأولياء المنطقة، ويتقدم المسيرة الشباب والأطفال بالسيوف "وأعلام الصوفية الخضراء، ويجتمعون في نهاية المسيرة عند مسجد سيدى أبو الحجاج، كما تنتشر في الأقصر أفران صناعة الكنافة البلدى وليست الآلية التي تسمى " حلوى الفقراء ".

وتحرص سيدات عدد من قرى الغرب على تجهيز مشروب الأبرية وتتطوع إحدى السيدات لتوزيعه على الجيران، وتتكرر هذه العادة بين نساء القرى حتى ينتهى الشهر، كما أن كثيرًا من مناطق إسنا وقراها ما زال يتناول أبناؤها طبق "الفول النابت بالليمون" مع الخبز المحمص، عقب الانتهاء من صلاة التراويح. 

عادات غذائية تضر معدتك في رمضان، احذرها

e1f130091b.jpg
تجمعات حول موائد الإفطار 

وفي أسوان فالاحتفال بشهر رمضان له أشكال مميزة نظرًا لأن أسوان محافظة ذات طبيعة قبلية بها العديد من القبائل العربية والنوبية وكذلك العائلات الكبرى والتي لها عادات وتقاليد خاصة في الاحتفال بشهر رمضان المعظم، ففي مقدمتهم الأصولية وهم من عائلات وأبناء الجذور الأسوانية حيث تبدأ احتفالاتهم قبل قدوم رمضان بوقت طويل فتقوم المرأة النوبية بإعداد "الأبرية "و" النشابى "  وهو خبز رقيق يصنع قبل رمضان ويخزن حتى يستخدم يوميًّا بوضع الليمون عليه ليصبح المشروب الأساسى والرسمى لكل النوبيين  بعد صلاة التراويح، ومن أطعمة الإفطار أيضًا " ألاورية" وهو من الورق الناعم المجفف أشبه بالملوخية ـ أما الملوخية فتسمى " الإتر" وهو الملوخية المفروكة، أما " الكابد " فهو خبز سميك أشبه بالقطايف الضخمة يحلى بالعسل الأسود والسمن البلدى، وكذلك الشعرية باللبن، وتجتمع النساء للتسامر والأطفال يحملون الفوانيس في الشوارع.

عادات غذائية يجب تجنبها في شهر رمضان (فيديو)

766.webp
الفانوس عادة لا تنتهى 


تتنوع البيئة الطبيعية في مرسى مطروح عنها في أي محافظة أخرى؛ ففيها البادية وفيها الساحل وشهر رمضان له طابع خاص فيها، خاصة فى البادية، وعلى الرغم من زحف المدنية والتقدم على الصحراء الغربية وتأثر القبائل البدوية بها، وتأثيرها على العادات والتقاليد الرمضانية، فمازال كثيرًا من البدو فى المدن والقرى، والنجوع النائية فى الصحراء يتمسكون بكثير من العادات والتقاليد التى لا يعرفها الكثيرون، فهم يستطلعون رؤية الهلال بأنفسهم وهى عادة توارثوها منذ الفتح الاسلامى، وتكون النساء قد أعدت من قبل ذلك " القديد " وهى لحم الشاة الذي يوضع عليه الملح وينشر في الشمس حتى يجف اللحم ليكون خزين الشهر بدون حفظه في ثلاجة، وكذلك يخزن " الرب " بضم الراء وهو مصنوع من التمر " دبس التمر"، ويتناول أهالى مطروح ثلاث وجبات في رمضان.
الأولى وقت الإفطار يتناولون فيها التمر واللبن الحامض القريب من الرايب ثم يذهبون للصلاة في المسجد، وعند عودتهم يتناولون الوجبة الرئيسية التي يسمونها " الضحوية "، وتشتمل على شربة مغربي وكسكسي وأرز أحمر وأرز أصفر ولحم الضأن البرقي، والثالثة وجبة السحور.

3 عادات يجب تجنبها للحفاظ على الصحة العامة في رمضان

أهالى سيوة متدينون بالفطرة 

يستقبل أهالي واحة سيوة شهر رمضان بطقوس خاصة، وكما نشر في أطلس الفولكلور المصري إن أهالي سيوة متدينون بالفطرة لذا يتعاملون مع شهر رمضان بإجلال وورع ويمتنعون عن اللهو والموسيقى بما في ذلك آلة "الشبابه" المحببة إليهم وكذلك يمتنعون عن أداء رقصة "الزقالة" الشهيرة وهى الرقص بالعصي كما يمتنعون عن كل الأشياء التي تلهيهم عن ذكر الله.

تشابه الموائد فى رمضان 

وتقوم النساء والأطفال قبل رمضان بتنظيف الساحات حول المنازل وقطع بعض عراجين البلح وتعليقها على أبواب المنازل ابتهاجًا بقرب الشهر الكريم ويقوم أهالي سيوة بإهداء المغتربين المقيمين فى الواحة البلح والطعام ورغم أن نساء سيوة جميعهن منقبات بطبيعتهن إلا أنهن يحتجبن تمامًا عن الخروج طوال الشهر الكريم، ومن عادة أهل الواحة يقوم مجموعة بالطواف على المنازل لجمع الطعام والنقود وإعادة توزيعها على بيوت الواحة حتى لا يسبب حرجا للفقراء حيث يعطون ويأخذون فتتشابه موائدهم في رمضان.

8 عادات رمضانية خاطئة تجنبها حفاظا على صحتك

ومن أهم الأكلات الملوخية السيوي والأرز بأصنافه والمكرونة واللحوم ويفطر أهالي سيوة على التمر والرايب أو الزبادي ثم يذهبون إلى صلاة المغرب في المسجد حيث يحرص الجميع على صلاة المغرب جماعة ومن المشروبات الخاصة بهم "اللتبى" أو روح النخلة وهو يستخلص من أحد أجزاء جزع النخلة، من ناحيتها تأتى المرأة البدوية فى شهر رمضان بمقياس خاص بها لتعداد أيام الشهر الكريم وحساب كل يوم انتهى واستقبال اليوم الذي يليه من الصيام.. ألا وهو نوى التمر، حيث تقوم بتفصيص عدد 30 تمرة لتحصل بعدها على 30 من نواة التمر، وتضعها فى علبة من الصفيح تحت سريرها، وكل يوم ينتهى من الشهر الكريم تقوم برمى نواة تمر من النويات الثلاثين حتى ينتهى الشهر.
رمضان في حلايب وشلاتين

b4c60a9bbd.jpg
الإنشاد بعد التراويح 

أهالى البشارية والعبابدة فى حلايب وشلاتين لهم عادات لها مغزى كبير وخاصة في شهر رمضان، وأفضل وجبة غذائية يتم طهيها في المنطقة هي وجبة " السلات" وهي شواء لحم الضأن على أحجار البازلت بعد تسخينها لأن البازلت يمتص الدهون، ومن أشهر عادات أهالي البشارية أن يتناول الجميع طعامه من طبق واحد، وليس لكل فرد طبق، وذلك يدل على التكاتف والمحبة، وكل شيخ من مشايخ القبائل في رمضان له يوم معين يقوم بتجهيز وليمة فيه، وكل وليمة يحضر الناس إليها دون دعوة، وبعد الطعام المكون من  الأرز المكمور وهو يشبه الأرز المعمر، فتة العيش البتاو بالشوربة والكشك والعصيدة التركية وشكشوكة السمك وهى صينية البطاطس مع رءوس السمك والطماطم.

 

في محافظة قنا وفى مدينة قوص هناك " مطبخ الهنا " ويقوم على مجموعة من الشباب متطوعين بمساعدة أهل الخير بتصنيع وجبات تقدم وجبات للفقراء تختلف في نوعها كل أسبوع وهى على مستوى طعام ميسور الحال وجميعها من اللحوم بأنواعها ومن مساهمات أهل الخير وهى تستهدف فئات  الارامل والمطلقات والمرضى والفقراء، من أشهر الطقوس السائدة على الجميع أن عادة الثأر ممنوعة في رمضان، ويلاحق العار من يقدم على ذلك، وتتزين شوارع وحواري قنا بـ"البيارق"، ويتنافس الصغار في اختيار أزهى الألوان وأكبر كمية من عقود البيارق بطول الشارع، مع صنع الفوانيس المصنوعة من جريد النخل.

إفطار جماعي فى كل منطقة 

أما في سوهاج فتتزين شوارع سوهاج كلها بزينة رمضان وتعلق المصابيح المضيئة على أبواب المنازل وتنتشر عربات الفول المدمس والمخللات وأفران الكنافة البلدى والقطايف وتحرص غالبية الأسر السوهاجية على لم شمل الأسرة فى أول أيام الشهر الكريم، وعمل إفطار جماعي لكافة أفراد الأسرة لزيادة صلة الرحم والمودة بين الأهل والأقارب، ويحرص أهالي القرى على عمل سرادقات إفطار كبيرة، تضم العائلات التى تربطها علاقات النسب والمصاهرة مما يسهم في إنهاء الخصومات والنزاعات ؟

مائدة كبرى فى الديوان 

وفي شمال سيناء هناك هذا العام سمة إحياء عادات وتقاليد شهر رمضان، وبينها الإفطار الجماعي فى الديوان وفي بعض الدواوين تناوب توفير وجبة الإفطار للجميع، إضافة للحرص على تناول أطعمة ومشروبات طبيعية من البيئة المحلية حيث يتناول الجميع من الرجال الإفطار على مائدة واحدة فى الديوان، ويسمى أهل الديوان المحلية، لافتًا إلى أن هذا الطعام لا يحضره من منزله مما تيسر من إفطاره، ويجمع فى مكان واحد وعلى مائدة واحدة، وفور انطلاق الأذان وموعد الإفطار الكل يجلس وتناول مما يليه فى تآلف ومحبة تجمع الجميع، مع استكمال السهرة الرمضانية بصلاة التراويح فى جماعة فى المسجد المجاور للديوان، ثم السهر حتى منتصف الليل مع إيقاد الحطب " راكية النار " لعمل القهوة التي يحضرها البعض كهدايا لزوم السهر.


للشهر الكريم مذاق آخر في قرى ونجوع محافظة الشرقية، حيث تقوم معظم العائلات في القرى بافتراش الأرض حيث يتجمع أفراد كل عائلة على حدة وتأتي بوجباتها من المأكولات الشهية والمشروبات التي ترتبط بالشهر الفضيل التي يفضلونها على مائدتهم الرمضانية مثل "المحاشي والملوخية والكنافة والقطايف" علاوة على بعض المشروبات مثل العرقسوس والتمر هندي وغيرها من المأكولات والمشروبات الأخرى التي تتفنن المرأة الشرقاوية في إعدادها.

الشراقوة عزموا القطار 

كما اعتاد مجموعة من الأهالي فى الشرقية على تقديم وجبات إفطار لركاب القطارات التي يصادف دخولهم المحطات وقت آذان المغرب كعادة موروثة عن قرية أكياد التابعة لمركز فاقوس الذين “عزموا القطار” منذ نحو أكثر من نصف الذي تعطل وقت أذان المغرب أمام القرية حين خرج عشرات الأهالي يتقدمهم شيوخ القرية يحملون الأطعمة ضاربين بذلك مثلًا يحتذى به في الشهامة والكرم وعزموا ركاب القطار على الإفطار.

البط بالمورتة وجبة أساسية فى دمياط 

أما في دمياط فللأسرة الدمياطية طقوس وعادات فى شهر رمضان، تبدأ من الاستعداد له بتوزيع «المواسم» التي تضم البط والأرز والسكر والزيت والسمن وياميش رمضان على بناتهن المتزوجات، كما يقوم الشباب في مراحل الخطوبة بإهداء فانوس رمضان لخطيبته وكذلك إحضار «الموسم» أيضًا، وتأتي " الأممة " على رأس أشهر الاكلات الدمياطية على الإفطار وهى تصنع من الرقاق واللحم، ومن اشهر الاكلات أيضا " البط بالمورتة " كوجبة أساسية في رمضان.

لكل مركز طعامه فى الوادى الجديد 

وفي محافظة الوادى الجديد تحرص الأسر الواحاتية على طهي العديد من المأكولات خلال الشهر الكريم، بالإضافة إلى عمل المشروبات وأهمها عصير المشمش المخلوط بالتمر وعصير الدوم، الذي يعد سمة أساسية على مائدة الإفطار اليومي، بجانب أطباق البلح والتمور المختلفة التى اشتهر بها أهالي الواحات، وبالرغم من وجود تشابه فى المأكولات التى يحرص عليها المواطن الواحاتي، فإن كل مركز بالمحافظة لايزال يتمسك بعادات وموروثات أصبحت ثابتة على مائدة الإفطار، ففى الواحة الخارجة هناك طبق الفتة اليومي باستخدام العيش الشمسى مع الأرز واللحم الأحمر وطهي الكنافة على الحطب، وفي مركز الداخلة الرقاق باللحم مع الشعرية البلدي، وفي باريس الملوخية والممبار.
 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق