متحف شرم الشيخ يحتفل بعيد البشارة وينظم معرضا أثريا مؤقتا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متحف شرم الشيخ يحتفل بعيد البشارة وينظم معرضا أثريا مؤقتا, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 03:14 مساءً

ينظم متحف شرم الشيخ معرضًا مؤقتًا للآثار تحت عنوان "البشارة والعذراء"، وذلك بالتزامن مع قرب الاحتفال بعيد البشارة القبطي.

80f6e325de.jpg

عيد البشارة القبطي

وأوضحت المهندسة ميريام إدوارد المشرف العام على متحف شرم الشيخ أن المعرض يضم أيقونة ثلاثية تجمع بين ثلاث أيقونات مرتبطة ببعضها موضوعيًا وهي أيقونة البشارة، وأيقونة القديس يوحنا، وأيقونة القديس متي، والتي تبرز أهمية الأيقونات في توثيق الأحداث الكتابية حيث تعد الأيقونة بمثابة كتاب لمن يجهل القراءة والكتابة حيث تقرأ الأيقونة من خلال معرفة دلالات الرموز والألوان.

Advertisements

b97f6f7207.jpg

وأضافت أنه تم إقامة ندوة ثقافية على هامش افتتاح المعرض عن فن الأيقونات وأهميته وتاريخه بالإضافة لشرح تفصيلي للأيقونات المعروضة بالمعرض المؤقت وكلمة عن كيفية الترميم وأهمية صيانة الأيقونات وحفظها. 

متحف شرم الشيخ 

جدير بالذكر أن المعرض المؤقت يقام بقاعة الحضارات بجوار الركن البيزنطي وسيستمر  لمدة شهرين حتى نهاية شهر مايو 2024.

فكرة تأسيس متحف شرم الشيخ

ويعد متحف شرم الشيخ أول متحف للآثار المصرية في محافظة جنوب سيناء، حيث صمم المتحف ليكون مركزًا ثقافيًا استثماريًا وملتقى للحضارات الإنسانية على مر العصور. 

وتعود فكرة إنشائه إلى عام 1999، ولكن  بدء العمل الفعلي في المشروع عام 2003، ثم توقف في 2011 ثم استئناف العمل ثم تم افتتاح  المتحف رسميا  بتشريف رئيس الجمهورية يوم 31 أكتوبر عام 2020.

القطع الأثرية المعروضة بمتحف شرم الشيخ

ويمتد المتحف علـى مساحة 192 ألـف متر مربع، تشتمـل على قاعات العـرض المتحفي والعـرض الخارجي، بالإضافة إلـى منطقة ترفيهية تضم عددًا من المطاعم والبازارات ومحال الحرف التراثيـة، ومسرح مكشـوف وسـاحـات لإقامـة الاحتفالات والفعاليـات ليكــون المتحـف مقصـدًا سياحيـًا وترفيهيًا يجعل من زيارتـه تجربة مميزه للسياحة المحلية والعالمية.

ويضم المتحف ثلاث قاعات عرض تحتوي على ما يقرب من 5200 قطعة أثرية تتناول نشأة الحضارة المصرية وتطورها وكيف أبدع المصريون القدماء تلك الحضارة العريقة والرائدة في العديد من المجالات. كما يسلط سيناريو العرض المتحفي الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله وكيفية التعايش مع كائناتها التي قدسها ورعاها واستمد منها العديد من المعاني المختلفة في رحلته مع الحياة وكيف أسهمت مصر كملتقي للحضارات في خلق أواصر التواصل واستيعاب الثقافات الوافدة إليها وتأصيل فكرة التعايش وقبول الآخر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق